العمارة في عصر المرابطين و الموحدين :
تأثرت العمارة عند المرابطين و الموحدين بفنون العمارة الأندلسية ، مع تأثيرات مشرقية ، و أهم ما يميز العمارة في هذه الفترة :
1- صفوف الأقواس س الحاملة للسقف عمودية على جدار القبلة ، كما رأينا في جامع عقبة بن نافع في القيروان ، وفي جامع قرطبة الكبير 0
2- وجود المجاز القاطع الذي يصل بين الباب الرئيسي للقبلية و المحراب ، مع تميز الأقواس الحاملة لسقفه عن بقية الأقواس بزخرفتها و تنوعها وكون سقفه أعلى من بقية سقوف القبلية .
3- وجود القبة فوق المحراب التي تتشكل من أقواس متقاطعة فيها حشوات جصية مزخرفة أو تكون خشبية من الداخل ، هرمية الشكل ، يغطي سطحها الخارجي القرميد 0
4- الأقواس حدوة الفرس الدائري أو المدبب أو المفصصة ، وغالبا ما تكون كثيرة الفصوص 0
5- تستند القواس غالبا على دعامات آجرية يختلف شكلها حسب عدد الأقواس التي تستند إليها 0
6- الصحن صغير تحيط به أروقة 0
7- المآذن ذات مقطع مربع 0
8- استخدام الفسيفساء الخزفية في الزخرفة على شكل لوحات في واجهات المباني أو المآذن ، مع استمرار الزخرفة بالنقش على الجص ( نقش حديدة ) ، ولقد بلغت النقوش الجصية أرقى مستوى لها في العمارة المرابطية 0
9- اعتمدت المواضيع الزخرفية على الأشكال الهندسية والعروق النباتية و الأشرطة الكتابية التي اعتمدت بشك رئيسي على الخط الكوفي ، كما ظهر خط الثلث و استعمل للمرة الأولى في جامع تلمسان .
آ- العمارة المرابطية :
وجه المرابطين عنايتهم لبناء المساجد ولا سيما في المدن التي أنشؤوها كمدينتي مراكش و تلمسان 0
1- جامع تلمسان:
بدئ بإنشائه مع تأسيس مدينة تلمسان غربي الجزائر من قبل " يوسف بن تاشفين" ( عام 574هـ ) ، و أتم ابنه "علي" بناء الجامع و زخرفته ( عام 530 هـ )0
تتألف القبلية من ( 6 مجازات) ، في كل منها( 13 فتحة) ، تشكل الفتحة الوسطى منها المجاز القاطع ، يستند سقف المجاز القاطع إلى صفين من الأقواس حدوة الفرس المدبب ، والأقواس المفصصة ، وقد جعلت الأقواس من نوع حدوة الفرس المدبب لأن سقف المجاز أعلى من بقية سقوف القبلية ـ يستند سقف القبلية إلى( 12 صف) من الأقواس حدوة الفرس الدائري العمودية على جدار القبلية ، و تستند الأقواس إلى دعامات آجرية يختلف شكلها حسب عدد الأقواس التي تستند إليها : قوسان ( الدعامة مربعة أو مستطيلة ) ، ثلاثة أقواس ( الدعامة ذات ثلاث رؤوس ) ، أربعة أقواس ( مصلبة ) .
فوق المحراب قبة تتشكل من تقاطع (12 زوجاً) من الأقواس ، وتملا الزخارف الجصية ( نقش الحديدة) الحشوات بين الأقواس ، و في القمة قبة صغيرة مقرنصة ، سطح القبة من الخارج هرمي مكسو بالقرمود ، وهذه القبة تشبه قباب جامع قرطبة 0
وفي عصرالدولة الزيانية أضيفت قبة أخرى للمجاز القاطع مقابلة لقبة المحراب ، كما أضيفت المئذنة ، وجعلت مربعة كالمآذن المغربية ، و أضيفت أروقة حول الصحن فصار صغيراً 0
محراب جامع تلمسان كمحراب جامع فرطبة ، مضلع يتقدمه قوس حدوة الفرس الدائري يتناوب فيه اللونان الأحمر و الأبيض ، وتزين واجهته الزخارف الجصية وكتابات بالخط الكوفي ، وخط الثلث الذي استعمل هنا و للمرة الأولى في المغرب العربي 0
2- جامع القرويين بفاس :
أنشأته ( عام5 24هـ ) أختان قدمتا على فاس مهاجرتين من "القيروان" ، وسعه "علي بن يوسف بن تاشفين" ( سنة 530 هـ ) ، ثم وسع للمرة الأخيرة في عصر "السعديين" ( عام 1034هـ ) 0
تتألف القبلية الحالية من( 10 مجازات) موازية لجدار القبلة في كل منها ( 21 فتحة ) ، وهناك مجاز قاطع يصل بين الباب الأوسط للقبلية و المحراب 0
السقف جمالونات مكسوة من الخارج بالقرمود الأخضر ، تستند على ( 10صفوف) من الأقواس موازية لجدار القبلية و إلى جدار القبلة ، يتعامد معها صفان من الأقواس يحملان المجاز القاطع 0
تستند الأقواس إلى دعامات مربعة ، أما أقواس المجاز القاطع فتستند إلى دعامات مصلبة لأن كل دعامة تحمل ( 4 أقواس) تغطي المجاز القاطع قباب و أقبية غنية بالمقرنصات والزخارف الجصية 0
تحيط بالصحن ( 3 أروقة ) في الشرق والغرب والشمال .
المئذنة مربعة تحتل جزء من الرواق الغربي 0
ب- العمارة الموحدية :
بقي من المنشآت الموحدية عدد من المساجد الكبيرة التي شيدوها في "الرباط" و" مراكش" و"اشبيلية" و" تنمال" 0
1- جامع تنمال :
بناه الخليفة الموحدي "عبد المؤمن بن علي" (عام 548هـ) في مدينة " تنمال" بجبال الأطلس 0
تتألف القبلية من( 5 مجازات) في كل منها( 9 فتحات) ، تشكل الفتحات الوسطى مجازاً قاطعاً و هي اعرض من الفتحات المجاورة ، يستند السقف إلى أقواس حدوة الفرس المدبب عمودية على جدارالقبلية ، وصف من الاقواس المفصصة مواز لجدار القبلة ، تستند القواس إلى دعامات آجرية ، فوق المحراب قبة وعلى جانبيها في كل ركن قبة ، كما رأينا في العمارة الفاطمية في كل من "الجامع الأزهر" و " جامع الحاكم" بـ"القاهرة" 0
المحراب مضلع قوسه حدوة الفرس المدبب ، و زينت واجهته بأقواس مفصصة و زخارف جصية ، على يمين المحراب غرفة المنبر وعلى يساره غرفة الإمام و لها باب إلى خارج المسجد 0
ترتفع المئذنة فوق المحراب والغرفتين التي على جانبيه وهي على شكل برج مربع كالمآذن المغربية0
على جانبي الصحن رواقان وللمسجد باب شمالي و( 3 أبوا ب) في كل من الشرق و الغرب 0
2- جامع الكتبية في مراكش :
بناه " عبد المؤمن بن علي" ( عام 541هـ ) ، ثم هدم بسبب انحرافه عن القبلة ، وأعيد بناءه و أصبح كما هو اليوم ، و ذلك في أيام " يعقوب المنصور" حولي ( عام 592هـ ) ، وهذا الجامع من أهم المنشآت الموحدية 0
تتألف القبلية من (7 مجازات) في كل منها( 17 فتحة) ، تشكل الوسطى منها المجاز القاطع 0
يستند السقف إلى أقواس حدوة الفرس المدبب عمودية على جدار القبلية تستند إلى دعامات ، وهناك صف من الأقٌواس المفصصة متعامد مع هذه الاقواس و مواز لجدار القبلة ويحدد مجاز المحراب ، كما هناك( 6 صفوف) من الأقواس المفصصة موازية لجدار المحراب في الجاز القاطع و الفتحتين على جانبيه ، تحمل قباب خشبة هرمية من الخارج ، و في مجاز المحراب ( 5 قباب ) ، الوسطى فوق المحراب 0
الصحن صغير تحيط به( 3 أروقة) والمئذنة في الزاوية الشمالية الشرقية من الصحن ، وتعتبر أقدم مآذن الموحدين وأكملها ، يبلغ ( ارتفاعها 67.5 م ) ، و( طول ضلعها 12.80 م) ، فطول ضلعها اكبر من طول ضلع مئذنة "جامع عقبة بالقيروان" ( 10.60م ) ، كما يقارب ارتفاعها ضعف ارتفاع مئذنة جامع عقبة ، بنيت المئذنة بالحجارة ، و زخرفت وجوهها بالأقواس المفصصة المتداخلة والمتشابكة ، تتخللها النوافذ للإنارة والتهوية و ينتهي القسم السفلي بشرفات ، الدور الثاني اصغر من الأول و تعلوه قبة صغيرة و يصعد إلى المئذنة بمرقاة ( سطح منحدر ) بدلاً من الدرج 0
3- مسجد حسان في الرباط :
أسس الموحدون مدينة "الرباط" و أحاطوها بالأسوار وسموها " رباط الفتح" تخليداً لانتصار الأمير
" يعقوب المنصور" على الإسبان في معركة "الأرك" (عام 591 هـ) ، أنشأ " يعقوب المنصور" في مدينة الرباط مسجداً جامعاً كبيراً بلغت أبعاده (180×139 م ) ، ليتسع لألوف الجنود المرابطين ( حكم يعقوب المنصور 580- 595 هـ ) .
تتألف القبلية من( 21مجازا ً) في كل منها (21 فتحة ) ، تشكل الفتحة الوسطى المجاز القاطع 0
مخطط قبلية " جامع حسان" فريد من نوعه إذ يلي جدار القبلية ( 3 صفوف ) من الاقواس موازية له ، تقطعها أقواس المجاز القاطع ، أما صفوف الأقواس في بقية المجازات فهي عمودية على جدار القبلة ، ولقد انشأ ضمن القبلية صحنان صغيران للإنارة والتهوية يمتدان من الشمال إلى الجنوب ، أما الصحن الرئيسي فهو شمال القبلية تحيط به( 3 أروقة) ، ويتوسط الرواق الشمالي مئذنة مربعة تزينها الاقواس المفصصة والمتقاطعة وهذه المئذنة هي ماتبقى من المسجد ، أم بقية أقسام المسجد فقد تهدمت 0
بنيت المئذنة بالحجر المنحوت ، طول ضلها (16 م ) وارتفاعها( 44 م ) يصعد إليها بمرقاة ( منحدر) تدورحول القسم المركزي المؤلف من( 6غرف) فوق بعضها ، سقفت هذه الغرف بأقباء مختلفة الأشكال.
تأثرت العمارة عند المرابطين و الموحدين بفنون العمارة الأندلسية ، مع تأثيرات مشرقية ، و أهم ما يميز العمارة في هذه الفترة :
1- صفوف الأقواس س الحاملة للسقف عمودية على جدار القبلة ، كما رأينا في جامع عقبة بن نافع في القيروان ، وفي جامع قرطبة الكبير 0
2- وجود المجاز القاطع الذي يصل بين الباب الرئيسي للقبلية و المحراب ، مع تميز الأقواس الحاملة لسقفه عن بقية الأقواس بزخرفتها و تنوعها وكون سقفه أعلى من بقية سقوف القبلية .
3- وجود القبة فوق المحراب التي تتشكل من أقواس متقاطعة فيها حشوات جصية مزخرفة أو تكون خشبية من الداخل ، هرمية الشكل ، يغطي سطحها الخارجي القرميد 0
4- الأقواس حدوة الفرس الدائري أو المدبب أو المفصصة ، وغالبا ما تكون كثيرة الفصوص 0
5- تستند القواس غالبا على دعامات آجرية يختلف شكلها حسب عدد الأقواس التي تستند إليها 0
6- الصحن صغير تحيط به أروقة 0
7- المآذن ذات مقطع مربع 0
8- استخدام الفسيفساء الخزفية في الزخرفة على شكل لوحات في واجهات المباني أو المآذن ، مع استمرار الزخرفة بالنقش على الجص ( نقش حديدة ) ، ولقد بلغت النقوش الجصية أرقى مستوى لها في العمارة المرابطية 0
9- اعتمدت المواضيع الزخرفية على الأشكال الهندسية والعروق النباتية و الأشرطة الكتابية التي اعتمدت بشك رئيسي على الخط الكوفي ، كما ظهر خط الثلث و استعمل للمرة الأولى في جامع تلمسان .
آ- العمارة المرابطية :
وجه المرابطين عنايتهم لبناء المساجد ولا سيما في المدن التي أنشؤوها كمدينتي مراكش و تلمسان 0
1- جامع تلمسان:
بدئ بإنشائه مع تأسيس مدينة تلمسان غربي الجزائر من قبل " يوسف بن تاشفين" ( عام 574هـ ) ، و أتم ابنه "علي" بناء الجامع و زخرفته ( عام 530 هـ )0
تتألف القبلية من ( 6 مجازات) ، في كل منها( 13 فتحة) ، تشكل الفتحة الوسطى منها المجاز القاطع ، يستند سقف المجاز القاطع إلى صفين من الأقواس حدوة الفرس المدبب ، والأقواس المفصصة ، وقد جعلت الأقواس من نوع حدوة الفرس المدبب لأن سقف المجاز أعلى من بقية سقوف القبلية ـ يستند سقف القبلية إلى( 12 صف) من الأقواس حدوة الفرس الدائري العمودية على جدار القبلية ، و تستند الأقواس إلى دعامات آجرية يختلف شكلها حسب عدد الأقواس التي تستند إليها : قوسان ( الدعامة مربعة أو مستطيلة ) ، ثلاثة أقواس ( الدعامة ذات ثلاث رؤوس ) ، أربعة أقواس ( مصلبة ) .
فوق المحراب قبة تتشكل من تقاطع (12 زوجاً) من الأقواس ، وتملا الزخارف الجصية ( نقش الحديدة) الحشوات بين الأقواس ، و في القمة قبة صغيرة مقرنصة ، سطح القبة من الخارج هرمي مكسو بالقرمود ، وهذه القبة تشبه قباب جامع قرطبة 0
وفي عصرالدولة الزيانية أضيفت قبة أخرى للمجاز القاطع مقابلة لقبة المحراب ، كما أضيفت المئذنة ، وجعلت مربعة كالمآذن المغربية ، و أضيفت أروقة حول الصحن فصار صغيراً 0
محراب جامع تلمسان كمحراب جامع فرطبة ، مضلع يتقدمه قوس حدوة الفرس الدائري يتناوب فيه اللونان الأحمر و الأبيض ، وتزين واجهته الزخارف الجصية وكتابات بالخط الكوفي ، وخط الثلث الذي استعمل هنا و للمرة الأولى في المغرب العربي 0
2- جامع القرويين بفاس :
أنشأته ( عام5 24هـ ) أختان قدمتا على فاس مهاجرتين من "القيروان" ، وسعه "علي بن يوسف بن تاشفين" ( سنة 530 هـ ) ، ثم وسع للمرة الأخيرة في عصر "السعديين" ( عام 1034هـ ) 0
تتألف القبلية الحالية من( 10 مجازات) موازية لجدار القبلة في كل منها ( 21 فتحة ) ، وهناك مجاز قاطع يصل بين الباب الأوسط للقبلية و المحراب 0
السقف جمالونات مكسوة من الخارج بالقرمود الأخضر ، تستند على ( 10صفوف) من الأقواس موازية لجدار القبلية و إلى جدار القبلة ، يتعامد معها صفان من الأقواس يحملان المجاز القاطع 0
تستند الأقواس إلى دعامات مربعة ، أما أقواس المجاز القاطع فتستند إلى دعامات مصلبة لأن كل دعامة تحمل ( 4 أقواس) تغطي المجاز القاطع قباب و أقبية غنية بالمقرنصات والزخارف الجصية 0
تحيط بالصحن ( 3 أروقة ) في الشرق والغرب والشمال .
المئذنة مربعة تحتل جزء من الرواق الغربي 0
ب- العمارة الموحدية :
بقي من المنشآت الموحدية عدد من المساجد الكبيرة التي شيدوها في "الرباط" و" مراكش" و"اشبيلية" و" تنمال" 0
1- جامع تنمال :
بناه الخليفة الموحدي "عبد المؤمن بن علي" (عام 548هـ) في مدينة " تنمال" بجبال الأطلس 0
تتألف القبلية من( 5 مجازات) في كل منها( 9 فتحات) ، تشكل الفتحات الوسطى مجازاً قاطعاً و هي اعرض من الفتحات المجاورة ، يستند السقف إلى أقواس حدوة الفرس المدبب عمودية على جدارالقبلية ، وصف من الاقواس المفصصة مواز لجدار القبلة ، تستند القواس إلى دعامات آجرية ، فوق المحراب قبة وعلى جانبيها في كل ركن قبة ، كما رأينا في العمارة الفاطمية في كل من "الجامع الأزهر" و " جامع الحاكم" بـ"القاهرة" 0
المحراب مضلع قوسه حدوة الفرس المدبب ، و زينت واجهته بأقواس مفصصة و زخارف جصية ، على يمين المحراب غرفة المنبر وعلى يساره غرفة الإمام و لها باب إلى خارج المسجد 0
ترتفع المئذنة فوق المحراب والغرفتين التي على جانبيه وهي على شكل برج مربع كالمآذن المغربية0
على جانبي الصحن رواقان وللمسجد باب شمالي و( 3 أبوا ب) في كل من الشرق و الغرب 0
2- جامع الكتبية في مراكش :
بناه " عبد المؤمن بن علي" ( عام 541هـ ) ، ثم هدم بسبب انحرافه عن القبلة ، وأعيد بناءه و أصبح كما هو اليوم ، و ذلك في أيام " يعقوب المنصور" حولي ( عام 592هـ ) ، وهذا الجامع من أهم المنشآت الموحدية 0
تتألف القبلية من (7 مجازات) في كل منها( 17 فتحة) ، تشكل الوسطى منها المجاز القاطع 0
يستند السقف إلى أقواس حدوة الفرس المدبب عمودية على جدار القبلية تستند إلى دعامات ، وهناك صف من الأقٌواس المفصصة متعامد مع هذه الاقواس و مواز لجدار القبلة ويحدد مجاز المحراب ، كما هناك( 6 صفوف) من الأقواس المفصصة موازية لجدار المحراب في الجاز القاطع و الفتحتين على جانبيه ، تحمل قباب خشبة هرمية من الخارج ، و في مجاز المحراب ( 5 قباب ) ، الوسطى فوق المحراب 0
الصحن صغير تحيط به( 3 أروقة) والمئذنة في الزاوية الشمالية الشرقية من الصحن ، وتعتبر أقدم مآذن الموحدين وأكملها ، يبلغ ( ارتفاعها 67.5 م ) ، و( طول ضلعها 12.80 م) ، فطول ضلعها اكبر من طول ضلع مئذنة "جامع عقبة بالقيروان" ( 10.60م ) ، كما يقارب ارتفاعها ضعف ارتفاع مئذنة جامع عقبة ، بنيت المئذنة بالحجارة ، و زخرفت وجوهها بالأقواس المفصصة المتداخلة والمتشابكة ، تتخللها النوافذ للإنارة والتهوية و ينتهي القسم السفلي بشرفات ، الدور الثاني اصغر من الأول و تعلوه قبة صغيرة و يصعد إلى المئذنة بمرقاة ( سطح منحدر ) بدلاً من الدرج 0
3- مسجد حسان في الرباط :
أسس الموحدون مدينة "الرباط" و أحاطوها بالأسوار وسموها " رباط الفتح" تخليداً لانتصار الأمير
" يعقوب المنصور" على الإسبان في معركة "الأرك" (عام 591 هـ) ، أنشأ " يعقوب المنصور" في مدينة الرباط مسجداً جامعاً كبيراً بلغت أبعاده (180×139 م ) ، ليتسع لألوف الجنود المرابطين ( حكم يعقوب المنصور 580- 595 هـ ) .
تتألف القبلية من( 21مجازا ً) في كل منها (21 فتحة ) ، تشكل الفتحة الوسطى المجاز القاطع 0
مخطط قبلية " جامع حسان" فريد من نوعه إذ يلي جدار القبلية ( 3 صفوف ) من الاقواس موازية له ، تقطعها أقواس المجاز القاطع ، أما صفوف الأقواس في بقية المجازات فهي عمودية على جدار القبلة ، ولقد انشأ ضمن القبلية صحنان صغيران للإنارة والتهوية يمتدان من الشمال إلى الجنوب ، أما الصحن الرئيسي فهو شمال القبلية تحيط به( 3 أروقة) ، ويتوسط الرواق الشمالي مئذنة مربعة تزينها الاقواس المفصصة والمتقاطعة وهذه المئذنة هي ماتبقى من المسجد ، أم بقية أقسام المسجد فقد تهدمت 0
بنيت المئذنة بالحجر المنحوت ، طول ضلها (16 م ) وارتفاعها( 44 م ) يصعد إليها بمرقاة ( منحدر) تدورحول القسم المركزي المؤلف من( 6غرف) فوق بعضها ، سقفت هذه الغرف بأقباء مختلفة الأشكال.
تعليقات
إرسال تعليق